ماهو التسويق الإلكتروني؟

لطالما كنت أجد صعوبة في الإجابة عن هذا السؤال بشكل عام ومختصر، ولكن أردت كتابة هذه المقالة لتوضيح بعض الأمور المتعلقة في مجال التسويق الإلكتروني. أثناء كتابتي هذه المقالة لاحظت العديد من التعريفات التي تتحدث عن هذا المجال ويقتصر تعريفها عن هذا المفهوم بأنه التسويق عبر الفيس بوك والإنستقرام ووسائل التواصل الإجتماعي وتحسين محركات البحث والإعلانات على جوجل وغيرها. ولكن في الحقيقة أن التسويق الإلكتروني أكبر من ذلك بكثير، فما تم ذكره لا يعد الإ القليل ويعد غصناً للتعريف الرئيسي للتسويق عبر الإنترنت.

   تسمح تقنيات التسويق الالكتروني بتقوية العلاقات بين الزبائن والشركات، فإن التفاعل بين الزبائن والشركات أصبح متاحاً بشكل أكبر من قبل بكثير، فمع وجود محركات البحث التي ساعدت في عملية البحث عن أغراض معينة أصبح من مصلحة الشركات أن تمتلك موقعاً على شبكة الإنترنت لتنافس به العديد من الشركات والتي تعمل في نفس المجال.  وليس هذا فحسب فهناك العديد من طرق التسويق الإلكتروني في السعودية من خلال البريد الإلكتروني، حيث يتم إرسال الرسائل إلى الزبائن للحصول على خدمات الشركة المعلنة أو منتجاتها. حيث يتم استهداف مجموعة معينة من الزبائن في هذا النوع من الإعلان.

أصبح العالم قرية صغيرة باستخدام الانترنت في عالمنا الحالي، وأصبح الإعتماد بشكل أساسي على محركات البحث عند طلب غرض معين أو بحث عن خدمات بحاجة إليها. لذلك طوّر جوجل آلية التعامل مع المواقع لتصبح أكثر ذكاءاً من قبل ولكي تصبح المنافسة بالشكل الصحيح.